12 مليون مشترك يمتنعون عن سداد فواتير الكهرباء

12 مليون مشترك يمتنعون عن سداد فواتير الكهرباء
كتب ـ السيد حجازى













يعقد وزيرا البترول المهندس شريف اسماعيل والكهرباء محمد شاكر اجتماعا اليوم لمتابعة موقف كميات الوقود التى يتم توريدها لمحطات توليد الكهرباء والعمل على توفير الوقود لمنع انقطاع التيار ومواصلة استقرار التغذية الكهربائية ولمتابعة خطة استيراد الوقود خلال فصل الصيف المقبل.

وقال وزير الكهرباء إن الوزارة تستعد من الآن لمواجهة تزايد الاستهلاك فى فصل الصيف ، مشيرا الى وضع استراتيجية طويلة الامد حتى عام 2027 ، وتتميز بالمرونة بما يسمح بالتغيير والاضافة بما يتوافق واحتياجات الطلب على الطاقة .
وكشف شاكر عن الانتهاء من الجزء الاكبر من برنامج الاحلال والتجديد والصيانة لوحدات شبكة الكهرباء خاصة محطات التوليد ، متوقعا الانتهاء من جميع العمليات بحلول ابريل المقبل.
وناشد الوزير المواطنين العمل على ترشيد استهلاك الكهرباء باعتباره اسرع طريقة لضمان استقرار التيار الكهربائى الى حين تحسن الموارد العامة واعادة تشغيل المحطات بطاقتها القصوي.
وقال إن الايام القليلة المقبلة ستشهد ادخال 3 مشروعات جديدة للخدمة بطاقة تصل الى 3400 ميجاوات فى كل من بنها وشمال الجيزة والعين السخنة بعد توفير الوقود اللازم لها.
من ناحية اخرى كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة لـ «الاهرام» عن ان معاناة شركات الكهرباء من ازمة مالية خطيرة قد تطول مرتبات العاملين اذا ما استمر التدنى فى معدلات تحصيل فواتير الكهرباء والتى تصل الى 65% بالمصالح والهيئات الحكومية  فيما لم تتجاوز  فى عدد كبير من المناطق 80% للافراد بعد امتناع نحو  32%من المواطنين عن سداد الفواتير يمثلون نحو 12 مليون مشترك من اجمالى عدد المشتركين البالغ حاليا 29.7 مليون مشترك .
 وأرجع انخفاض معدلات التحصيل إلى رفض عدد من المشتركين دفع الفواتير لأسباب مختلفة منها  إلزام المواطن بدفع رسوم النظافة على فواتير الكهرباء فى الوقت الذى تتدنى فيه معدلات النظافة وتخفيف الأحمال  وعدم انتظام التيار وعدم قيام الكشافين بالمرور لتسجيل معدلات الاستهلاك.
 واكد المصدر ان عددا من الشركات تدرس حاليا امكانية السحب على المكشوف من البنوك المصرية لسداد التزاماتها وتدبير مرتبات العاملين فى الوقت الذى اكد فيه مصدر بالشركة القابضة ان تعليمات محددة صدرت بأن مرتبات العاملين خط احمر لابد من اعطائها الاولوية على حساب اى التزامات اخرى كما تهدد الازمة المالية التى تعانى منها الشركات قدرة الشركة القابضة على الوفاء بالتزاماتها تجاه جهات التمويل الدولية المانحة لقروض اقامة مشروعات انتاج الطاقة.
 وقال المهندس جابر الدسوقى رئيس الشركة القابضة  إن إجمالى الالتزامات الشهرية للقطاع تبلغ 3 مليارات جنيه، منها 1.1مليار للأجور والباقى لسداد أقساط القروض المحلية والأجنبية والصيانة مشيرا الى إن إيرادات شركات الكهرباء شهريا تتراوح ما بين 1.9 مليار جنيه ومليارى جنيه، وهو ما يعنى عجزا ماليا بين الايرادات والمصروفات فى حدود مليار جنيه .
 وأوضح أن الشركة القابضة لكهرباء مصر ملتزمة بسداد كامل أقساط القروض للمؤسسات الدولية والعربية والمحلية، فى التوقيتات المحددة لها، إضافة إلى مستحقات الشركات الخاصة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق