علمتنى الحياة

د/ طارق الحبيب
1- علمتني الحياة أني مجرد صفر في عظمة الحياة ، وعلي أن أكون ذات اليمين أو ذات الشمال .
2- علمتني أن في الحياة من يعاديك لا لشيء ، إلا لأنك غيره .
3- علمتني أن الريادة أمر ممكن لا إستحالة فيه، لكنه يحتاج إلى أمرين : المداومة في العطاء والاستمرار في تذكر الهدف المنشود .
4- علمتني أن أجعل الدنيا في يدي لا في وجداني ، حتى أحقق راحة الدنيا وفوز الآخرة .
5- علمتني ضرورة وحلاوة المرارة في طريق النجاح .
6- علمتني أن أستغني بربي عن نفسي ، وأن استغني بنفسي عن غيري .
7- علمتني أن لا شيء أحقر في الحياة من النفس الواهنة .
8- علمتني أن القلق والإبداع ليسا بالضرورة مقترنين .
9- علمتني أن كل أحد ألقاه هو أفضل مني في شيء أو في أشياء لذا علي أن أتعلمها منه .
10- علمتني أن أنشغل بالتعلم من مزايا الناس لا في تعداد عيوبهم .
11- علمتني أن رضاي عن نفسي أهم من تفوقي على غيري .
12- علمتني أن الرضى يقوم على البذل ، لا على النتيجة .
13- علمتني أن السعي في حاجات الناس يجب أن يكون ألذّ عندي من سعيهم في حاجاتي .
14- علمتني أن أستمتع بالحلال وأحتقر الحرام ، ولم تعلمني أن أجبر نفسي على الحلال أو أن أصبر عن الحرام .
15- علمتني أن الناس قد يضعونني حيث أضع نفسي ، لكن ربي يضعني فوق ذلك بكثير .
16- علمتني أن الإيثار أن أعطي وأنا قادر على المنع ، وأن التواضع أن أتنازل وأنا قادر على عدمه .
17- علمتني أن النفس الخانعة الذليلة لن تكون مؤهلة للعيش بإستقرار مع ذاتها فكيف مع غيرها .
18- علمتني أن لا أترك المعصية خوفاً من الله فحسب ، بل خجلاً منه أيضاً .
19- علمتني أني لن أفهم نفوس الناس إن لم أفهم نفسي إبتداءً .
20- علمتني أنه ما كان للنفس أن تستقر حقيقة الإستقرار إن لم تطمئن الروح بالإيمان .
21- علمتني أن أجعل الوفاء لمن علمني ألذّ عندي من التفوق عليه .
22- علمتني أن الضجيج لا يستر العجز ، وأن الهدوء لا يضيع الحق .
23- علمتني أني ” مخير ومسير ” لكني مخير أكثر مما أظن .
24- علمتني أنني كلما كسلت نفسي ذكرتني أني مخيّر ، وكلما زادت همتي ذكرتني أني مسيّر .
25- علمتني أن لا أحتقر أحداً في حوار ، وأن لا أهاب آخر .
26- علمتني أن أعرض قناعاتي على متغيرات الحياة وليس العكس .
27- علمتني أن أقصر وأسهل طريق إلى السعادة هو أن أقرر أن أكون سعيداً وأن أحيى السعادة في داخلي .
28- علمتني أن أرقى درجات إستقراري النفسيّ أن لا أشعر بالوحشة عندما أخلو بنفسي .
29- علمتني أن الناس قد ينسون ما قلت لهم ، لكنهم مطلقاً لا ينسون الطريقة التي حدثتهم بها ، والمشاعر التي شعروا تجاهي حينها .
30- علمتني أن طريقة إستقبالي لأحداث الحياة هي التي تقرر رضاي من عدمه .
أرجو أن يستفيد الجميع من هذه الحكم القيمةوالنصائح الثمينة.
نبذة عن د.طارق الحبيب (من هنا )


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق